حوار مع الشيخ علي صومل الأهدل

نشر بتاريخ: خميس, 09/05/2019 - 2:11ص

أولاً: المحور العلمي والفكري

س1: أين ومتى ولد الشيخ علي صومل الأهدل؟ ومتى بدأ مشواره العلمي وما هي الأربطة أو الهجر العلمية التي تلقى العلم فيها؟

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين، ورضي الله عن الصحابة المنتجبين وعن التابعين لهم والسائرين على نهجهم إلى يوم الدين.. وبعد

أشكر العاملين والمشاركين في مجلة الاعتصام وكذلك جميع القائمين عليها والمشرفين، كما أشكر من عمل على إجراء هذا الحوار معي وكنت أود أن أعتذر عن هذا الحوار كوني حقيقة لست من أهل العلم كما يعتقد الكثير من خلال متابعتهم لخطاباتي فليس كل خطيب عالماً ولكني نزلت عند رغبة من طلب مني ذلك باعتباري أحد خطباء الجمعة وإلا فالقصور عندي كبير، أسأل الله عزوجل أن يفقهنا في الدين وأن يعلمنا ما ينفعنا فهو القادر على كل شيء.

ولدت في مدينة الدريهمي بمحافظة الحديدة والتي تبعد عن المحافظة مسافة خمسة وعشرين كيلو متراً جنوباً.

كما تبعد عن خط البحر مسافة اثنى عشر كيلو متراً تقريباً، وذلك في شهر رمضان الكريم من العام الهجري 1383هـ الموافق شهر فبراير من العام الميلادي 1964م، وبدأت دراستي في المدارس الابتدائية ثم معهد المعلمين نظام ثلاث سنوات، ثم كلية التربية بالحديدة التابعة آنذاك لجامعة صنعاء، وتخرجت في عام 1992م وكنت موظفًا من عام 1985م بدبلوم المعلمين العام، وبعد التخرج من الجامعة وجدت نفسي خالياً من العلوم الشرعية فلجأت إلى العلماء ببلدتي الذين كانوا يدرسون العلوم الشرعية في المساجد فأخذت عنهم القليل نظراً لانشغالي بالتدريس في المدارس وبعض الأعمال الحرة.


س2: من هم أبرز المشائخ الذين درستم العلم على أيديهم؟

أبرز مشائخي:

1.  الشيخ العلامة السيد خطيب الجامع الكبير بالدريهمي والمفتي بها حفظه الله ورعاه وعافاه الخال العزيز/ محمد عمر عبدالله فاشق الأهدل.

2.  الشيخ العلامة مفتي زمانه السيد/ محمد عبده بن علي عمر المفتي مقبول الأهدل، رحمة الله تغشاه.

3.     الشيخ العلامة السيد محمد يحيى عمر مقبول الأهدل.

4.     الشيخ العلامة الفقيه يحيى إبراهيم الضحوي.

5.     الشيخ الفقيه الحافظ هادي علي هادي.


س3: ما هي الكتب التي درستموها ؟وما هي الكتب التي كان لها الدور الكبير في تحصيلكم العلمي؟

الكتب التي درستها بعضًا من كتب الشافعية المتعلقة بالعبادات والمعاملات، وبعض كتب النحو وعلى رأس تلك الكتب كتاب الله (القرآن الكريم) والذي كان له الدور الكبير في تحصيلي العلمي.


س4: ما هو العلم النافع وما هي مميزات العالم العامل من وجهة نظركم ؟

العلم النافع: هو علم الشريعة الذي يصلح ظاهر الإنسان وباطنه وبشرط أن يكون تعلمه لله حتى يعمل بعلمه.


س5: ما هي المؤهلات النفسية والعلمية التي يجب أن يحملها ويتحلى بها العلماء والدعاة إلى الله؟

المؤهلات النفسية والعلمية التي يجب أن يحملها ويتحلى بها العلماء والدعاة إلى الله.

أولاً: الثقة في الله عزوجل واستمداد العون منه سبحانه وتعالى.

ثانياً: الإلمام بعلوم الشريعة ومن مقدمتها القرآن الكريم حتى يستطيع أن يقنع الأمة.

ثالثاً: الصبر والتحمل في تبليغ الدعوة ونشر العلم.

رابعًا: انتظار الثواب والأجر من الله وحده.

خامسًا: عدم اليأس.


س6: كيف يمكن أن يسهم العلماء في مواجهة الأفكار المتطرفة ومعالجة الإشكاليات الثقافية لدى الحركات والفصائل التكفيرية الداعشية؟

يمكن للعلماء أن يسهموا في مواجهة الأفكار المتطرفة ومعالجة الإشكاليات الثقافية لدى الحركات والوسائل التكفيرية الداعشية من خلال إجراء اللقاءات والحوارات والاجتماعات، والمحاضرات وخطب الجمعة، وتنوير أولاً عقول الناس الذين خارج إطار هذا الفكر قبل أن ينزلقوا فيه، وطرح كل قضية متصلة بهذا الفكر ومناقشتها، والتبيين لهم بأنها لا تمت إلى الدين بصلة مدعمين أقوالهم بالآيات القرآنية والأحاديث الصحيحة.

ثانياً: أن يحاول العلماء الاقتراب ممن قد أصيب بهذا المرض الخبيث والجلوس معه برفق ولين في المحاورة ودعوته إلى الرجوع معهم وصفهم دون إساءة إليه أو تجريح، وعدم اليأس من دعوتهم باستمرار لأن مثل ذلك مثل الغريق.


س7: كيف تنظرون وتقيمون زيارة ما يسمى بالبابا إلى الإمارات وعقد الإمارات لمؤتمر الأخوة الإنسانية بين الأديان وما يعقد سنويا من مؤتمرات تحت مسمى حوار الأديان والحضارات التي تعقد في واشنطن وقطر سنويا؟

دين الله واحد كما قال تعالى: ﴿إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإِسْلاَمُ﴾ وكل شريعة هي الشريعة السائدة ما دام نبيها حياً.

فلما كان نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين ورضي الله عن الصحابة المنتجبين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين لما كان هو آخر الأنبياء كان الدين السائد إلى أن تقوم الساعة هو الإسلام الذي يأمرنا بالإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله، ﴿وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ﴾.

فليس دين الله متعدد حتى نقول بالأخوة في الأديان وما تقوم به الإمارات وقطر من عقد مؤتمرات الأخوة الإنسانية بين الأديان إنما هو لتهويد المسلمين القاطنين في بلدانهم وتشجيع للدخول في اليهودية والنصرانية، ومحاربة لدين الإسلام ﴿وَقَالُوا كُونُوا هُوداً أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُوا قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾.


س8: لماذا تتبنى السعودية والإمارات وقطر ما يسمى بحوار الأديان والحضارات وتضيق ذرعا بالحوار مع إيران وأنصار الله في اليمن رغم ترحيبهم وقبولهم بالحوار؟

السعودية والإمارات وقطر تتبنى ما يسمى بحوار الأديان والحضارات لأنها تخدم اليهود فهم يخدمون اليهود في تهويد الأمة الذي أخبر الله به فقال: ﴿وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ﴾، وقال تعالى ﴿وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً﴾ وتضيق ذرعاً بالحوار مع إيران لأن إيران دولة إسلامية لا تتفق مع اليهود فهم يحاربون الإسلام والمسلمين وكما هو الحال مع من يمثل اليمن وهم أنصار الله فتمنع الحوار معهم لأن ذلك هو طلب اليهود وأمريكا، فكل شعب مناهض ضد إسرائيل يقفون ضده حتى يتهود الجميع وتسود اليهودية على الأديان وأنى لهم ذلك.


س9: تتعامل الوهابية مع مصطلحي التشيع والتصوف بحساسية تصل إلى حد التكفير والرمي بالشرك فهلا تكرمتم بتوضيح المفهوم العلمي والصحيح لهذين المصطلحين ومعالجة هذه الحساسية؟

المرء عدوٌ لما يجهله فجهل الوهابية بمعاني اللغة العربية التي بها يفهم القرآن وتفهم السنة وتفهم المصطلحات هو الذي يجعلهم يعادون الشيعة والصوفية ويصل بهم ذلك إلى حد التكفير لموحدين وحدوا الله عزوجل ولم يشركوا به شيئا.

إضافة إلى التعبئة الخاطئة لهم من الصفر وتنشئتهم على ذلك بدعم سعودي خدمة لليهود وحضهم على عدم الاستماع إلى الغير الذي قد يؤثر عليهم، فالشيعة الحقيقيون هم من تشيعوا لآل البيت وأحيوا آل البيت من منطلق قوله تعالى: ﴿ قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى﴾ والمودة هي المحبة فكل من أحب آل البيت إنما هو من قبيل طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وآله الطيبين الطاهرين، أما من يضرب وجهه ورأسه بسلاسل ويدعي أنه من الشيعة فهذا ليس من الشيعة المحبين لآل البيت لأن آل البيت لم يفعلوا ذلك والله لم يأمر بذلك ولا رسوله بل الذي أمر به الله عزوجل هو المحبة لهم والإجلال لهم والتعظيم والتقدير والتقليد لهم والطاعة لهم وهذا هو القاسم المشترك بين الصوفية والشيعة الحقيقيين الحب والطاعة لآل البيت طاعة لله ولرسول الله وحباً لهما.


ثانياً: المحور التاريخي

س10: هلا أعطيتم القارئ الكريم نبذه عن العلاقة التاريخية المتسمة بالود والتسامح بين الزيدية والشافعية في اليمن ولاسيما في محافظة إب؟

الزيدية والشافعية على مدى أعوام عديدة ومديدة متعايشين في اليمن ما حصل بينهم نزاع أو شقاق أو أي خلاف منذ أن عرفنا نفوسنا، وكان أكثر القضاة الذين يصلون إلينا هم من الزيدية فيصلون خلف الشافعي والشافعي يصلي خلفهم ولا خلاف بينهما في أصول وثوابت الدين والخلاف الحاصل بين المذاهب المعتبرة هو خلاف في فروع بسيطة وإنما انتشرت الخلافات والاختلافات التي تجر إلى التكفير منذ أن دخلت الوهابية في اليمن.


س11: من وجهة نظركم وبناء على تجربتكم التاريخية: متى دخلت الوهابية إلى اليمن و كيف تقيمون مخرجاتها وأفكارها ؟

دخلت الوهابية إلى اليمن من وجهة نظري في الثمانينات منذ أن سُحبت الكتب التي كنا ندرس فيها، إن الفكر الوهابي فكر تكفيري والعلاقة بين محمد بن عبدالوهاب وعبدالعزيز آل سعود والإتفاق بينهما في تقاسم السلطة والدين، فبدأت من ذلك الوقت ولكنها قويت بعد التسعينات.

والآن وبعد ثورة الواحد والعشرين من سبتمبر وفي ظل قيادة السيد/ عبدالملك بدر الدين الحوثي حفظه الله ورعاه لم يعد لها وجود على الساحة وأسأل الله تعالى أن يزيلها من على الوجود لأنها هي سبب تعاسة الأمة في هذا الزمان.


س12: هل استطاعت الوهابية أن تؤثر على المدرسة الشافعية وأبناءها ؟ وما هي العلاقة بينها وبين حركة الإخوان المسليمن؟

لم تستطع الوهابية أن تؤثر على المدرسة الشافعية ولا على أبنائها بل تصدى علماء الشافعية لدحض الوهابية وأفكارها الهدامة الغير مبنية على أساس من الكتاب أو من السنة.

والعلاقة بين الوهابية وبين الإخوان المسلمين علاقة ترابطية قوية وخاصة في مجال تقليب الحقائق ونشر الأباطيل وعدم القبول بآراء الآخرين أو الحوار معهم.


س13: ما هي الأسباب –من وجهة نظركم- التي استطاع النظام السعودي والإماراتي من خلالها اختراق الهوية اليمنية وتصديع الصف الوطني؟

أرى أن من أهم الأسباب التي استطاع النظام السعودي والإماراتي من خلالها اختراق الهوية اليمنية وتصديع الصف الوطني، وجود الوهابية والإخوان المسلمين الذين اشتغلوا لصالح أعداء الإسلام والمسلمين، وعلى رأسهم أمريكا وإسرائيل وخير شاهد القيادات الوهابية والإخوانية التي تقود الحرب تحت راية أمريكا وإسرائيل وتطبيع العلاقات مع الكيان الإسرائيلي باسم اليمن.


س14: ما هي ملاحظاتكم على حركة الإخوان المسلمين على المستوى التاريخي والفكري وما نصيحتكم لقيادتها ؟

ملاحظاتي على حركة الإخوان المسلمين على المستوى التاريخي والفكري أنها حركة تسعى إلى السلطة لتتحكم في رقاب الناس وتنفذ مخططات أمريكا وإسرائيل كما هو حاصل الآن. ولكن البعض من الإخوان المسلمين قد غُرر به وعرف الكثير منهم الحقائق وعادوا إلى أبناء شعبهم إلى وطنهم.

وهذا ما ننصح به جميع اليمنيين.


ثالثاً: المحور السياسي

س15: ما هي حدود وطبيعة العلاقة بين العلماء والحكام؟

طبيعة العلاقة بين العلماء والحكام مبنية على الطاعة فيما أمر الله به ورسوله صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَآلَهُ وَسَلَّمَ والنصح والمشورة من قبل العلماء للحكام من منطلق الحديث: «الدين النصيحة» وعدم السكوت على الظلم أو الجور والقيام بتغيير المنكر من منطلق الآيات والأحاديث الدالة على ذلك. وقول  كلمة الحق في وجه السلطان ولو كان جائرًا.


س16: ما تعليقكم أو ردكم على قول من يقول: إن على العلماء أن يكونوا بعيدين عن السياسة ويتركوها للساسة؟

من يقول: على العلماء أن يكونوا بعيدين عن السياسة ويتركوها للساسة إنما هو يدعو إلى فصل الدين عن السلطة ويخدم بذلك اليهود والنصارى ويعطل الدعوة إلى الله، فالناس لا ينور عقولهم وأفكارهم إلا العلماء سواءً كانوا رؤساء أو مرؤوسين.


رابعاً: العدوان على اليمن

س17: ونحن على مشارف العام الخامس من العدوان والحصار على الشعب اليمني المسلم والتواطئ الدولي والأممي.

من وجهة نظركم ورؤيتكم: ما هي الأهداف الحقيقية للعدوان على اليمن؟ ومن هو المعتدي الحقيقي على اليمن ؟ وكيف تردون على من يزعم بأن من أهداف هذه الحرب هو إعادة الشعب اليمني للحضن السني , وبسط حكومة الشرعية على كامل التراب اليمني؟

الأهداف الحقيقية للعدوان إبادة الإسلام والمسلمين واستعمارهم ونهب ثرواتهم وجعل الدين السائد هو اليهودية والنصرانية كما هو ملاحظ اليوم وقد شهد بذلك القرآن ﴿وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِنْ عِنْدِ أَنفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ﴾ وخاصة أن أهل اليمن مشهودٌ لهم بالإيمان من قبل من لا ينطق عن الهوى سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين، وصحابته المنتجبين.

وإني لأرى أن المعتدي الحقيقي هو من شرعن لهذا العدوان أن يتحالف على اليمن ودعاه للتحالف وكان سبباً في دخوله إلى اليمن من المرتزقة والخونة الذين باسمهم يفعل هذا التحالف الأفاعيل بشعبنا وأمتنا ومقدراتنا وإن كان المخطط هو مخطط صهيوني أمريكي إلا أنهم لولا المرتزقة ما تمكنوا من فعل كل ذلك، ولما استطاعوا.

ونرد على من يزعم بأن من أهداف هذه الحرب هو إعادة الشعب اليمني للحضن السني أن اليمن هو أصل السنة وأصل الإيمان بنص حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته المنتجبين: «الإيمان يمان والحكمة يمانية» وإن من يجب إعادته للحضن السني هو من ارتمى في أحضان اليهود وطبع معهم العلاقات ووالاهم وخالف كتاب الله الذي نهى عن موالاتهم وعلى رأسهم نظام آل سعود قرن الشيطان الذي بينه النبي صلى الله عليه وآله الطيبين الطاهرين ورضي الله عن الصحابة الأخيار.

وأما بالنسبة لادعائهم بإعادة الشرعية وبسط حكمها على التراب اليمني فقد اتضح جلياً كذبهم عندما حرروا الجنوب حسب زعمهم فقد رفعوا الأعلام الإماراتية وصور بن زايد، فلماذا لم يسلموا الحكومة التي يسعون من أجل إعادة شرعيتها أن تمارس شرعيتها في المناطق المحررة مما يؤكد أ ن هدفهم استعمار اليمن ونهب ثرواته.


س18: ماذا تريد دول العدوان من ميناء الحديدة وجزرها وساحلها؟ وهل الحديدة محتلة وتحتاج إلى تحرير كما تزعم دول العوان ومرتزقتها؟

الذي تريده دول العدوان من ميناء الحديدة وجزرها وساحلها هو الاستيلاء على كل ذلك وإخناق أو خنق الشعب اليمني وتطويعه لليهود والنصارى.

الحديدة تنعم بالأمن والأمان والحمد لله بدون محاباة أو مجاملة فنحن نعيش فيها ونتكلم من وسطها وهل يُحرَرَ الوطن بالأجنبي من أهله.


س19: لكم دور مشكور في مجال التعبئة العامة ومواجهة العدوان بالكلمة والبيان, فما هي الأسباب التي دفعتكم للتحرك التعبوي الجهادي؟

نحن نتحرك في مجال التعبئة العامة ومواجهة العدوان بكل الأساليب والوسائل الممكنة والمتاحة لنا من منطلق القناعة بمظلومية شعبنا اليمني ووجوب الجهاد بالمال والنفس والكلمة ضد أعداء الله وأعداء الإسلام والمسلمين والغزاة والمستعمرين بنص القرآن والسنة.


س20: ما رسالتكم للعلماء والخطباء الذين لهم موقف سلبي أو محايد من العدوان لا سيما بعد انكشاف الكثير من الحقائق ونحن على مشارف العام الخامس؟

رسالتي للعلماء والخطباء الذين لهم موقف سلبي أو محايد من العدوان لاسيما بعد انكشاف الكثير من الحقائق وعلى رأسها تطبيع العلاقة مع الكيان الإسرائيلي والعمل على إماتة القضية الفلسطينية أن يتحركوا ويوضحوا للناس أن اليمن على الحق وأن يظهروا مظلومية شعبهم التي فاقت جميع المظلوميات وأن يدعوا الناس بصدق نية وإخلاص إلى الجهاد في سبيل الله لدفع الغزاة والمستعمرين وإلى رفد الجبهات بالمال والرجال وإلا فالله سيحاسب كل عالم لم يوضح للناس الحق.


خامساً: القضية الفلسطينية:

س21: كان لكم الحضور المشرف في مسيرة البراءة من الخونة والرفض لمؤتمر «وارسو» والتطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب ياترى ما قيمة ذلك الاحتشاد والخروج للشعب اليمني؟ وهل تكفي مجرد المسيرات وبيانات التنديد؟

إن الحضور في مسيرة البراءة من الخونة والرفض لمؤتمر وارسو والتطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب له أثره الإيجابي حيث ينقل للعالم أجمع موقف الشعب اليمني من كل تلك القضايا كما ينقل لهم صموده الأسطوري وحكومته الشرعية التي تعيش مع شعبها وتدير شئون البلاد.

كما أن ذلك يعد حرباً نفسية على العدوان ومرهبٌ لهم ﴿وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ﴾ إضافة إلى المسيرات والوقفات الاحتجاجية نعد أنفسنا لمواجهة هذا العدوان في الميدان إن استدعى الأمر ذلك.


س22: ما هي مسؤولية علماء الأمة أمام القضايا المصيرية  والمخططات الإمبريالية التي تستهدف الإمة الإسلامية في دينها و هويتها ومعالم إسلامها؟

مسؤلية علماء الأمة أمام القضايا المصيرية والمخططات الإمبريالية التي تستهدف الأمة الإسلامية في دينها وهويتها ومعالم إسلامها مسؤلية جسيمة فيجب أن نتصدى لجميع المخططات لإفسادها وتبينها وتوضيح خطورتها ووجوب مقارعتها ومحاربتها كما يجب على علماء الأمة الإسلامية أن تتوحد تحت راية القرآن بغض النظر عن الاختلافات المذهبية والنظر إلى العدو الأساسي وهو أمريكا وإسرائيل وكل دول الكفر كما بين الله ذلك في كتابه الكريم.

هذا وأسأل عزوجل أن يوفق قادتنا وعلى رأسهم السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي وأن ينصر جيشنا ولجاننا الشعبية على أعدائهم وأن يعجل بزوال أمريكا وإسرائيل ونظام آل سعود والإمارات، وأن ينكل بهم وبكل من تحالف معهم ضد شعبنا.

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين، ورضي الله عن الصحابة المنتجبين وعن التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين .. والحمد لله رب العالمين.

 

الدلالات: